المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 829894
ادارة المنتدي إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 829894
ادارة المنتدي إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 Empty
مُساهمةموضوع: إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009   إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 3:53 pm

إشكاليات فلسفية
مشكلة التجريب في العلوم الإنسانية Sciences Humaines
تمهيد : لقد جاءت العلوم الإنسانية متأخرة النشأة قياسا بالعلوم الدقيقة،
كما جاءت تلك النشأة، كنتيجة لما بدأت المجتمعات الحديثة تعرفه من قضايا
نفسية واجتماعية جديدة ارتبطت بتطورها السريع.. هكذا أصبحت هذه العلوم
تسعى إلى تحويل الإنسان إلى ظاهرة قابلة للدراسة العلمية الموضوعية. إلا
أن تميز الإنسان واختلافه عن الظواهر الطبيعة جعل العلوم الإنسانية تعرف
مشاكل إبيستيمولوجية من نوع خاص، ومن ثم بدأ العلماء يتساءلون حول مدى
قدرة هذه العلوم على بلوغ دقة العلوم الطبيعية.
ا - ما هي العلوم الإنسانية ؟ وهي تسمى العلوم المعنوية وهي تتخذ من أحوال
الناس وسلوكاتهم موضوع الدراسة وفق منهج منظم ،إنها تدرس واقع الإنسان و
كل ما يصدر عنه من سلوكات من مختلف أبعاده ، النفسية والاجتماعية و
التاريخيــــــة
ب- ماالفرق بينها وبين العلوم المعيارية ؟
أن العلوم الإنسانية S.Humaines تدرس الحالة الراهنة للسلوك أي ما هو كائن
أما العلوم المعياريةAxiologie فهي تهتم بما يجب أن يكون أي بما تحمله
الأماني كعلم االمنطق Logique الذي يبحث في قوانين التفكير الصحيح .وعلم
الجمال Esthétique الذي يدرس الفرق بين القبيح و الجميل و أسس التعبير
الجمالي وعلم الأخـــــــــلاق . Ethique التي تبحث في القواعد و القيم
التي ينشأ عليها السلوك الفاضل و على أساسها يتم التمييز بين الخير و الشر

ج- صياغة المشكلة : لقد حققت العلوم الطبيعية نجاحا كبيرا بفضل استخدامها
المنهج التجريبي و قوانين الحتمية ، فهل يمكن أن يتحقق ذلك مع العلوم
الإنسانيـــة؟ بمعنى هل يمكن دراسة الظواهر الإنسانية بطريقة تجريبية
تماما كما يحدث في العلوم الفيزيائة و الكيميائية.. ؟

الموقف المعارض/ لا يمكن إخضاع الظواهر الإنسانية للتجريب ، وبالتالي لا
يمكن أن تكون موضوعا لمعرفة علمية نظرا للعوائق الابستيمولوجية التالية(
الحجج)
ا عوائق الحادثة التاريخية
1 - الحادثة التاريخية فريدة من نوعها لا تتكرر /، لأن الزمن الذي حدثت
فيه لا يعود من جديد ، و الاطار الاجتماعي الذي اكتنفها يكون قد تغير و
لذلك لا يمكن للمؤرخ إخضاعها للتجريب عن طريق اصطناع حربا تجريبية حتى
يتحقق من صحة فرضياته ، ثم انها ظواهر لا تمتثل لقوانين الحتمية ، إن
أسباب وقوع حرب ماضية قد تجتمع حاليا ولا تقع الحرب قد تلجأ الأطراف
المتنازعة الى السلم بدل الحرب ، وما دام الإنسان يتصرف عادة بحرية فان
التنبؤ بأحواله يكون شبه مستحيل
2- الحادثة التاريخية لها طبيعة معنوية / كالحروب الصليبية أو الحرب
الباردة ، لا تلاحظ بالعين المجردة أو بالأجهزة كما نلاحظ الظواهر
الطبيعية ، و ما يمكن ملاحظته فقط آثارها غير المباشرة و هذا يعني أن
الخطوة الأولى في المنهج التجريبي منعدمة
3- انها حادثة من انتاج الإنسان و تخطيطه /، لذلك يصعب تحديد أسبابها بدقة
، و نتائجها و أبعادها وقت حدوثها ، فالكثير من الحروب تقع بطريقة غير
مفهومة ، يخفي مقرروها أسبابها الحقيقية و يصر
4- عائق الذاتيــــــــــة / و هو من أكبر العوائق الابستيمولوجية في
العلوم الإنسانية ، لأن المؤرخ لا يواجه في هذه الحالة ظواهر طبيعية
مستقلة ، بل سيواجه حقائق تتعلق بكيانه الشخصي و الوطني و الاديولوجي ،
فيكون هو الدارس و المدروس في نفس الوقت ، يتأثر حتما بانتمائه السياسي و
الديني ، ان المؤرخ الجزائري على سبيل المثال لا يكتب تاريخ الثورة
التحريرية وما جرى فيها من مجازر كما يكتبها المؤرخ الفرنسي ، إن المؤرخ
بصفة عامة بدل أن يلتزم الحياد و الموضوعية و يفسر الحادثة كما وقعت يقوم
بتأويلها و يصدر بشأنها أحكام تقييمية ، فتراه يضخم الوقائع التي تخدم
قضيته ، و يتغاضى عن الوقائع التي تسيئ اليها . و في جميع الحالات تزييف
للحقيقة
ب عوائق الظاهرة الاجتماعية
1- انها ظاهرة بشرية ، من صنع الإنسان و ترتبط بحياته الخاصة و العامة ، و
الإنسان كما نعلم يتصرف بحرية له القدرة على إبداع مظاهر سلوكية غير
معهودة و غير متوقعة ، كما أنه لا يستقر على حالة واحدة و عليه لا يمكن
اخضاعها لقوانين الحتمية ، مثلا اذا وقع الطلاق بين زوجين لأسباب معينة ،
فان نفس الأسباب قد نجدها في عائلة أخرى دون ان يحدث الطلاق ، نفس الشيئ
بالنسبة لظاهرة الانتحار و العنف و غيرها ، و هذا ما يضيق دائرة التنبؤ
بشكل كبير
2- انها ظواهر متشعبة / تتدخل فيها عوامل كثيرة ، اقتصادية و اجتماعية و
سياسية و عقائدية و تاريخية ، فقد يقول البعض أن سبب الهجرة الى الخارج
اقتصادي محض ، لكن يمكن أن يكون سياسي أو اديولوجي
3- انها ظواهر خاصة /تنطوي على عوامل و محركات ذاتية ، كعوامل الطلاق و
الانتحار و الهجرة ،و ما هو ذاتي لا يكون قابلا للدراسات التجريبية
لانعدام الملاحظة الخارجية ، و لايكون قابلا أيضا للتحليل الرياضي الدقيق .


ج- عوائق الظواهر النقسية /
1- انها ظواهر داخلية يدركها صاحبها ، ولا تدرك من الخارج ، فنحن لا نرى
الشعور و اللاشعور ، أو الحب و الكراهية و الانانية و غيرها ، لا مكان لها
، و لا حجم . فعندما يتحول الحزن الى فرح لا ندري المكان الذي اختفى فيه
الحزن ، و لا المصدر الذي جاء منه الفرح
2- انها ظواهر كيفية ، تقبل الوصف لا تقبل التقدير الكمي ، فاذا كان العلم
قادر على قياس درجة حرارة الجسم أو ارتفاع ضغط الدم بالوسائل التقنية ،فان
هذه الوسائل غير قادرة على قياس درجة القلق أو الحب الإيمان و غيرها..،
يقول الكسيس كاريل ( ان تقنياتنا عاجزة عن تناول ما لا بعد له و لا وزن و
عن قياس درجة الغرور و الأنانية ، و الحب و الكراهية و سمو الروح نحو الله)
3- إنها ظواهر خاصة / تتعلق بمقومات الشخصية ، وما دامت هذه المقومات
مختلفة من شخص لآخر يتعذرفيها التعميم ، كل واحد و انفعالاته ، و
اهتماماته ، و قناعته ، و لذلك يستحيل تعميم النتائج ، و هذا يعني أن مبدأ
الاستقراء المعروف في العلوم التجريبية غير قابل للتطبيق في الدراسات
النفسية
4 إنها ظواهر شديدة التداخل و الاختلاط ،يشتبك فيها الإحساس و الإدراك ، و
الذكاء مع الإرادة و الانتباه مع الإرادة ، و اللاشعور بما تحت الشعور ،
فتنعدم الدقة النتائج المتوصل إليها
5- إنها ظواهر لا تتكرر بنفس الطريقة و نفس الشعور و نفس الأثر ، فلا يمكن
للباحث أن يصطنع الحب و الكره أو التفاؤل و التشاؤم حتى يتحقق من صحة
فرضياته ، فهي ظواهر تفلت من قبضة الإرادة و المنطق .

النقد / لا ينكر احد مدى تعقيد الظواهر الإنسانية سواء كانت تاريخية او
اجتماعية أو نفسية و الناتج عن خصوصيتها كظواهر معنوية ، لكن يمكن دراستها
بطريقة علمية موضوعية وفق مناهج خاصة تنسجم مع طبيعتها . و يكون التجريب
المكيف أفضل طريقة للدراسات الإنسانية

الموقف المؤيد/ يمكن إخضاع الظواهر الإنسانية لدراسة علمية ، وتجريب خاص ،
كما يمكن تجاوز تلك العوائق بفضل المناهج التي كيفت حسب طبيعة الموضوع

*تجاوز العوائق في التاريخ
لقد استطاع 'عبد الرحمان ابن خلدون' أن يجعل من التاريخ علما له منهجه و
قوانينه ، فالتاريخ في نظره ليس مجرد سرد للأخبار بل تحليل و تعليل لها
يقول (وأما الأخبار عن الواقعات فلا بد في صدقها و صحتها من اعتبار
المطابقة فلذلك وجب أن ينظر في إمكان وقوعه ، و صار فيها أهم من التعديل و
مقدما عليه)
علمية التاريخ تستوجب العمل بالقوانين التالية :
1- قانون السببية: ما من حادثة تقع الا و لها أسباب طبيعية أدت الى وقوعها
، و المقصود بالأسباب الطبيعية ما تعلق بحالة المجتمع السياسية و
الاقتصادية و الثقافية ، و هنا يربط ابن خلدون بين حركة التاريخ و يفرزه
العمران البشري من أحوال يقول( التاريخ خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو
العمران وما يعرض لطبيعته من الأحوال مثل التوحش و التأنس و العصبيات ...)
2- قانون الإمكان و الاستحالة : ما كان من الأخبار معقول أدخلناه دائرة
الإمكان و ما كان غير معقول أدخلناه دائرة الاستحالة ، وبهذا المبدأ يمكن
لنا التمييز بين الأخبار الصحيحة و الأخبار الخاطئة بشكل برهاني
3- قانون التشابه : ان الأحداث التاريخية تتشابه في عللها و نتائجها ،
فالحضارات تنمو على عصبية معينة و لما تصل الى قمة الهرم يلجأ أفرادها الى
الترف فيبدأ التقهقر و الانحطاط لتبدأ حضارة أخرى في النمو بنفس العملية ،
فالتاريخ يخضع لمبدأ الحتمية
4- قانون التطور: ان العمران البشري في تطور مستمر ، و أحوال الناس في
تغير و تنوع ، وأن قانون التشابه ليس مطلقا و أن تغير الاعراض و المظاهر
كتغير الشخصيات والوسائل لا يغير العلل و قوانينها ، فالوقائع لا تتكرر
بذاتها بل بكيفيات مختلفة .

كما أن الدراسة العلمية للتاريخ تمر بالمراحل التالية
ا- مرحلة التجميع :وجب تناول الحادثة من خلال الآثار والوثائق وهي على نوعين :
-المصادر غير الإرادية التي بقيت من غير قصد مثل الأبنية ،النقود الأسلحة والأوسمة والتراث الفكري والأدبي
المصادر الإرادية وهي التي بقيت قصدًا لتكون شاهدة عليهم كالرواية وكتب التاريخ .
ب- مرحلة النقد و التحقق : و يتم بمستويين
*النقد الخارجي : وهو الفحص الخارجي للمصدر من أجل معرفة هل هذه الوثيقة
تعود إلى ذلك الزمن أم لا ؟ وهل وصلت لنا دون تشويه أو تزوير ؟ وإذا كانت
وثيقة يتفحص نوع الورق أو الحبر أو شكل الخط, وإذا كان سلاح أو نقود أو
أوسمة يتفحص نوع المعدن طبيعة المواد الكيمائية من أجل التأكد من الآثار .
* النقد الباطني :وهو فحص الداخلي للمصدر ،من أجل معرفة هل ما ورد في هذه
الوثيقة يتماشى مع عقلية الذي تنسب إليه ، وهل هو متفق مع ما روي في مراجع
أخرى وكذلك معرفة نفسية الكاتب وموفقه اتجاه هذه الحادثة مما دفعه إلى
التمحيص و المبالغة أو إلى التشويه في الأحداث والقراءة الدقيقة حتى يتمكن
من الوقوف على أخطاء الغير المقصودة والعفوية
خ- إعادة بناء الحادثة : و ذلك بالتأليف بين أجزائها و ترتيبها وفق
تسلسلها الزمني و السببي ، فتكون كل مرحلة مقدمة لما بعدها و نتيجة لما
قبلها من مراحل بهذه الطريقة يتم دراسة التاريخ بعيدا عن الأحكام الذاتية
* تجاوز العوائق في علم النفس Psychologie : من أهم المناهج العلمية التي
أدخلت في دراسة الظواهر النفسية المنهج السلوكي الذي تجاوز منهج الاستبطان
L Introspection (الملاحظة الذاتية الأحوال النفسية)
لقد رفضت المدرسة السلوكية مع واطسن Watson ( 1878-1958) منهج الاستبطان ،
لأن الشعور في نظره فكرة فلسفية ميتافيزيقية ، و عوضه بمصطلح السلوك الذي
يقبل الملاحظة الخارجية و تجسيد حي لما يقوم به الكائن من ردود أفعال
منظمة ، فكل فعل هو في الحقيقة استجابة لمنبهات خارجية ، فالظواهر النفسية
لها بعد خارجي و بالتالي فهي قابلة للدراسة التجريبية و و التحليل
الموضوعي ، و أحسن مثال على ذلك قانون المنعكس الشرطي الذي استنتجه العالم
الروسي بافلوف Pavlov بعد التجارب التي أجراها على الكلب ، حيث تحولت
الاستجابة الطبيعية و هي سيلان اللعاب عند رؤية الطعام أو شم رائحته الى
استجابة شرطية و هي سيلان العاب عند سماع الجرس . و نفس المنبهات تعطي نفس
الاستجابات ، وهذا يعني أن التنبؤ ممكن ، وأن البيئة الخارجية التي يعيش
فيها الفرد هي التي تحدد طبيعة السلوك المكتسب

المنهج التحليلي أو التحليل النفسي Psychanalyse طريقة علمية في تحليل
الظواهر النفسية و الاضطرابات العقلية أبدعها العالم النمساوي سيجموند
فرويد S.Freud كبديل للتنويم النغناطيسي L Hypnose . و يقوم التحليل
النفسي على الحوار و التداعي الحر للأفكار من خلال الأسئلة التي يلقيها
الطبيب على المريض أو السوي و تتعلق أساسا بماضيه و أحلامه و رغباته و
ميوله ، الغرض من ذلك هو اخراج الرغبات المكبوتة في اللاشعور الى ساحة
الشعور ، حتى تزول العقد و تختفي الأعراض المرضية يقول فرويد ( إن
اللاشعور فرضية لازمة و مشروعة لتفسير الكثير من الأفعال الي لا تتمتع
بشهادة الشعور ، سواء عند الأسوياء أو المرضى على حد سواء)

* تجاوز العوائق في علم الاجتماع Sociologie يتخذ من الظواهر الاجتماعية
موضوع بحث مثل ظاهرة البطالة و العنف و الانتحار ...الخ و لقد حدد "إيميل
دوركايم "خمسة خصائص للظاهرة الاجتماعية ،نأخذها كمسلمات من أجل تفسير
الظاهرة الاجتماعية تفسيرا موضوعيا و علميا و هي

أ- أنها توجد خارج شعور الأفراد أي خاضعة للعادات والتقاليد والمعتقدات
التي هي موجودة قبل أن يولد الإنسان وتوجه سلوكاتهب- كما تعتبر قوانين
المجتمع القوة الآمرة القاهرة ما يجعل الظاهرة الاجتماعية تمتاز بالإلزام
والإكراه لذلك تصبح تفرض نفسها على الفردج- كما أنها صفة جماعية تتمثل في
ما يسميه "دوركايم" الضمير الجمعي ،أي أنها لا تنسب إلى فرد ولا إلى بضعة
أفراد أنما هي من صنع المجتمع وهي عامة يشترك فيها جميع أفراد المجتمع
وتظهر في شكل واحد وتتكرر إلى قترة طويلة من الزمن رغم أن الفضل في نشوئها
يعود على الأفراد

د- كما أنها في ترابط يؤثر بعضها في بعض ويفسر بعضها البعض الآخر مثل
الآسرة هي مرآة المجتمع و بينهما تأثير متبادله- كما تمتاز بأنها حادثة
تاريخية أي أنها تعبر عن لحظة من لحظات تاريخ الاجتماع البشرى . أن هذا
التحديد للظاهرة الاجتماعية صحح بعض التعارف الفاسدة مما أدى للدراسات
الاجتماعية بالتقدم إلى مجال العلم والموضوعية بعدما كانت عبارة عن تصورات
،وهذا ما أوصل "وركايم" إلى اعتبار نطاق الظواهر الاجتماعية أوسع مما
يعتقد حيث يقول
مامن حادثة إنسانية إلا ويمكن أن نطلق عليها اسم ظاهرة اجتماعية )كما
أعتبر "دوركايم" أن الظاهرة الاجتماعية مثلها مثل بقية الظواهر القابلة
للدراسة وفق النهج التجريبي من أجل صياغة القانون وفي هذا قال (يجب أن
نعالج الظواهر على أنها أشياء ) أي بنفس المنهج الذي يدرس به عالم
الفيزياء الحادثة الطبيعية . خاصة قواعد الاستقراء التي مكنت علماء
الاجتماع من اعتماد المقارنة بين الحالات و استنتاج القوانين
و من جملة القوانين التي توصل اليها الاجتماعيون قانون وارد Ward الذي
يقول ( إن الافراد يبحثون عن أكبر كسب بأقل مجهود) و قانون دوركايم حول
الانتحار ( الميل الشخصي الى الانتحار يزداد مع قلة الروابط التي تربط
الفرد بالمجتمع )
تقييم / رغم التطور الكبير الذي عرفته العلوم الانسانية بفضل هذه المناهج
لا يمكن الجزم بأنها وصلت الى الدقة و التحليل الموضوعي المعروف في العلوم
الطبيعية ، فلا تزال مشكلة الموضوعية مطروحة في التاريخ ، كما أن المنهج
السلوكي في علم النفس غير كاف لأن المظاهر الخارجية لا تعكس حقيقة الأحوال
النفسية الداخلية ، كذلك مبدأ التعميم لا يصدق كثيرا في علم الاجتماع فإذا
كان سبب الطلاق عند الزوجين هو عدم الإنجاب مثلا ، فان نفس السبب قد
يتواجد عند زوجين دون أن يتم الطلاق

حل المشكلة :، ان تطور العلوم الطبيعية، ساعد العلوم الإنسانية في البحث
على تطوير نفسها وبالتالي البحث عن مناهج تتميز عن المنهج التجريبي و تكون
مكيفة حسب خصوصيات كل ظاهرة . وهكذا تظل الإشكاليات المطروحة ليس بالضرورة
تشكيكا في القيمة العلمية لهذه العلوم، وإنما يتعلق الأمر بنقاش
إبيستيمولوجي من شأنه أن يغني العلوم الإنسانية، ويدفع بها إلى تتوخى
الدقة. لأن جميع الصعوبات تتمثل في طبيعة الظاهرة الإنسانية باعتبارها
ظاهرة معقدة، متغيرة، و أن الإنسان يكون هو الدارس و المدروس في نفس الوقت




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 Empty
مُساهمةموضوع: رد: إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009   إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 12:26 pm

[center][center]إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 56527858
و
إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009 657657














[/center]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
 
إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب bac2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعنف و التسامح - مقالة فلسفية جد مهمة لشعبتي العلوم التجريبية و اللغات الأجنبية
» مشكلة العلوم التجريبية - مقالة فلسفية مفصلة - للاستاذ ج- فيصل
» مشكلة العلوم التجريبية - مقالة فلسفية مفصلة - للاستاذ ج- فيصل
» مقالة فلسفية مفصلة - الشعور بالأنا و الشعور بالغير - قسم اللغات و العلوم التجريبية
» مقالة فلسفية مفصلة - الشعور بالأنا و الشعور بالغير - قسم اللغات و العلوم التجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب آداب وفلسفة-واللغات الأجنبية :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: