المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 829894
ادارة المنتدي درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 829894
ادارة المنتدي درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط   درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 6:28 pm



الوحدة التعليمية الرابعة : الجزائر في البحر المتوسط
الوضعية 01 : المميزات العامة لمنطقة البحر المتوسط
الإشكالية :
رغم التشابه في العديد من القواسم إلا ان التفاوت بين دول الضفة الشمالية والضفة الجنوبية بين وواضح
التعليمات
*- بين الخصائص المشتركة لبلدان البحر المتوسط طبيعيا وبشريا
*- ماهي أسباب التباين بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط
*- ادرس ظواهر محددة ( أقاليم الندرة، والوفرة ، الهجرة الحتمية )
*- بين مقومات وعوامل بطء التنمية السياحية في الجزائر وقارنها بدول المنطقة

I-مقدمة :
بالرغم
من القواسم المشتركة بين دول البحر المتوسط إلا ان عوامل أخرى تميز بين
دوله في الضفة الشمالية ودوله في الضفة الجنوبية من أهم عامل الاستعمار


II-الخصائص المشركة لبلدان البحر المتوسط ( طبيعيا ،بشريا )
1- الطبيعية
أ*- الموقع يتوسط العالم ويشكل حلقة وصل بين كل قارات العالم
ب-التضاريس :
*- سلاسل جبلية قديمة وحديثة التكوين
*- السهول ساحلية وما بين الجبال ضيقة خاصة الدول الجنوبية
*- المجاري المائية تكثر في شماله وتقل في جنوبه
ج-
المناخ : متوسطي يتفاوت من حيث عناصره الحرارة والتساقط بين دول الشمال
باتجاه المناطق المعتدلة ودول الجنوب باتجاه المناطق الحارة

د- الغطاء النباتي غابات متنوعة مناه الفلين والبلوط الدردار والزيتون والأحراش خاصة في الجهة الجنوبية
2- البشرية
أ-
النمو السكاني والزيادة الطبيعة يتفاوت العدد بين دوله في الشمال الذي تقل
به الزيادة الطبيعة عن 1% بينما دوله في الجنوب تشهد تطور عددي لارتفاع
الزيادة الطبيعية في حدود 2.5 % تقريبا

ب الكثافة السكانية يتشابه سكانه من حيث التوزيع إذ اكبر كثافة تسجل في المناطق الساحلية وتراجع إلى الداخل
د- من حيث التمدن مجتمعاته متمدنة خاصة الدول التي في شماله
3- الحضارية :

تشترك كافة دوله في الحضار الرومانية والحضارة العربية الإسلامية والغربية
والفرق الوحيد في اللغة في الشمال اللاتينية وفي الجنوب العربية
والأمازيغية


III- أسباب التباين بين دول ضفتي البحر المتوسط
1- التباين الديني: الشمال دوله مسيحية بينما الجنوب دوله إسلامية
2-التباين الثقافي: في الشمال متعدد اللغات بينما في الجنوب عربي إسلامي
3-
التقدم العلمي والتكنولوجي :الدول في شماله تملك التطور العلمي
والتكنولوجي والرقي الاجتماعي بينما دوله في الجنوب تشهد التخلف العلمي
والتكنولوجي والاجتماعي

IV-دراسة ظواهر محددة :
1- أقاليم الندرة
هي دول البحر المتوسط الجنوبية التي تفتقر لكل وسائل
الرقي الاجتماعي الناجم عن الضعف الاقتصادي خاصة قطاع الشغل
والإنتاج اضافة الى وفر اليد العاملة الشابة التي تبحث عن الشغل
2- أقاليم الوفرة :
هي دول البحر المتوسط الشمالية التي تتوفر بها كل سبل العيش بالإضافة
الى تراجع نموها السكاني مما يوفر مناصب شغل ليد عاملة أجنبية
3- الهجرة الحتمية
البحث عن العمل و تحسين المعيشة و الأمن والاستقرار وقد ينعكس سلبا وينجم التمييز العنصر واستغلال الأدمغة
V-مقومات وعوامل بطء التنمية السياحية في الجزائر ومقارنتها بدول المنطقة
1-المقومات :
*- الطبيعية : الشريط الساحلي الذي به شواطئ بالغة الأهمية ، الغابات في أعالي الجبال ، الصحراء
*-التاريخية والحضارية من مآثر الحضارات المتعاقبة الطاسيلي والامازيغية الرومانية الوندالية العربية الإسلامية وحتى آثار الاستعمار
2- عوامل بطء تنمية السياحة في الجزائر
*-قلة الاهتمام به السياحة كمورد اقتصادي
*- قلة الإشهار بها محليا ودوليا
*- قلة التأطير للعاملين في هذا القطاع الحيوي


الوحدة التعليمية الرابعة : الجزائر في البحر المتوسط
الوضعية 02 : مكانة الجزائر في البحر المتوسط
التعليمات
*- ادرس العلاقة بين دول البحر المتوسط ( الإتحاد المغاربي ، الشراكة الأوروبية )
*- مساهمة الجزائر في المبادلات التجارية في منطقة البحر المتوسط وأوروبا
*- بين مدى مساهمة الجزائر في الحفاظ على البيئة في منطقة البحر المتوسط

I –مقدمة
للجزائر إمكانيات كافية لأن تكون شريك له اهمية مع الدول الأوروبية

II- طبيعة العلاقة بين الجزائر ودول البحر المتوسط
1- الاتحاد المغاربي :
أ- مراحل تأسيسه
ظلت فكرة بناء المغرب العربي تراود السكان منذ سنوات رغم سنوات الاستعمار إذ أنشأ المغاربيون عدة مؤسسات و عقدوا لقاءات منها:
*- نجم شمال إفريقيا سنة 1926 بباريس الذي ناضل من استقلال دول المغرب العبي
*- لجنة تحرير المغرب العربي سنة 1927 بالقاهرة بقيادة عبد الكريم الخطابي بطل ثورة اليف المغربي
*- مؤتمر وحدة المغرب العربي و تحرير الجزائر سنة 1958 بطنجة
*- لقاءات وزراء المالية و الاقتصاد سنة 1964 و 1967
*- قمة زرالدة 10يونيو 1988 التحضير لتأسيس اتحاد المغرب العربي
*- قمة مراكش 17 فبراير 1989 توقيع معاهدة اتحاد المغرب العربي
ب- أهدافه :
*
يلاحظ من مواد معاهدة اتحاد المغرب العربي محاولة الدول الخمسة لتكوين
مجموعة متكاملة متعاونة في ما بينها و تعمل على تحقيق حرية تنقل الأشخاص و
الأموال السلع و إقامة تعاون مع الدول و المجموعات الإقليمية الأخرى
لصيانة السلام


* يشمل التعاون الذي يرمي إليه اتحاد المغرب العربي كل المجالات
الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و تحقيق رفاهية مجتمعاتها و الدفاع عن
حقوقها




ج- [b][ فقط المشتركين فى المنتدى يمكنهم رؤية الرابط . اضعط هنا للتسجيل ... ]

*- مجلس الرئاسة،
*- أمانة عامة،
*- مجلس شورى،
*- الهيئة القضائية،
*- اللجان الوزارية المتخصصة،
*- لجنة المتابعة .
د- اتحاد المغرب العربي خيارا استراتيجيا:
لا
يزال التعامل بين دول المغرب العربي ضعيفا إذا ما قورن بتعاملها مع
مجموعات أخرى يلاحظ الضعف بمقارنة مؤشرات المغرب العربي مع غيره إذ لا
تمثل الأراضي الزراعية سوى :
5.72 % في حين تصل في الولايات المتحدة إلى : 21 % و في فرنسا : 34% .و لا يتعدى إنتاج القمح 12.19 مليون طن في حين يصل في الولايات المتحدة إلى 59 مليون طن و في فرنسا 30.7 مليون طن


*لا يمكن التغلب على التخلف إلا بتفعيل بناء المغرب العربي و لا يتحقق هذا
إلا بتجاوز الخلافات بين دول المغرب العربي و خاصة ملف وحدتنا الترابية.




[center][center]
- الشراكة الجزائرية الأوروبية


*- الاتفاقيات الجزائرية والاتحاد الأوروبي من اجل الشراكة

أ- 1976 - الاتحاد الأوروبي والجزائر يوقعان اتفاقاً للتعاون الاقتصادي.

ب- 1995 (نوفمبر) - الاتحاد الأوروبي والبلدان المتوسطية يطلقون لتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

ج- المجلس الشعبي الوطني الجزائري يصادّق بأغلبية ساحقة

يوم الاثنين (14 مارس) على اتفاقية شراكة أبرمت في أبريل 2002 بين الاتحاد الأوروبي والجزائر. ويهدف اتفاق شراكة تم التوقيع عليه في ديسمبر 2001، إلى التخلص من التعريفة الجمركية بغية إحداث منطقة تجارة حرة بين الجزائر والاتحاد الأوروبية في غضون عشر سنوات.

*- دور الجزائر في تفعيل الشراكة

*- فتح الأسواق الجزائرية أمام الصادرات الأوروبية

*-الإلغاء التدريجي للرسوم الجمركية

*-تنويع الصادرات الجزائرية

*- التعاون العلمي والثقافي

*- مساعدة الاتحاد للجزائر ماليا

*- تشجيع الاستثمار في الجزائر

III-مساهمة الجزائر في المبادلات التجارية في منطقة البحر المتوسط وأوروبا
1-

يعتبر الاتحاد الأوروبي أهم الشركاء بالنسبة للجزائر في مجال التجارة: ما

يناهز ثلثي التجارة الخارجية للجزائر تتم مع الاتحاد الأوروبي، وفق معطيات

نقلا عن المديرية العامة التابعة للمفوضية الأوروبية.

2-

الطاقة تمثل السلعة الرئيسية في صادرات الجزائر إلى الاتحاد الأوروبي. وقد

بلغت المحروقات والمواد ذات الصلة 71.8٪ من إجمالي واردات الاتحاد

الأوروبي من الجزائر في عام 2004 مما يجعلها سادس أكبر مزود للاتحاد

الأوروبي في هذا القطاع.

3-

صادرات الاتحاد الأوروبي إلى الجزائر في العام نفسه الآلات (30.8٪) ومعدات

النقل (20.5٪) والمنتجات الزراعية (14.1٪) والمنتجات الكيميائية (13.7٪).

4-

الميزان التجاري لصالح الجزائر (11.250 مليون يورو في عام 2000) حيث يستطب

الاتحاد الأوروبي على 62.7٪ من صادرات الجزائر ويزودها بنسبة 58٪ من

الواردات.

5- الاقتصاد الجزائري

*-

المحروقات (النفط والغاز). فتحتل 97٪ من الصادرات وتمثل 30٪ من الناتج

المحلي الإجمالي، وتوفر موارد المحروقات 65٪ من ميزانية الدولة.

*-

الزراعة موقعا هامشيا فيما يساهم القطاع الصناعي غير النفطي بنسبة 7٪ فقط

من الناتج المحلي الإجمالي وذلك على رغم وضع برنامج ضخم لإعادة الهيكلة

والخصخصة.


IV –مدى مساهمة الجزائر في الحفاظ على البيئة في منطقة البحر الأبيض المتوسط

تعد

سواحل البحر الأبيض المتوسط من السواحل المتدهورة من الناحية البيئية بسبب

زحف الاسمنت والتلوث والنفايات ... كما أن المناطق الجبلية تشهد الحرائق

وإزالة الغابات والانجراف والبناءات .... أما المناطق الداخلية فتعاني هي

الأخرى من البناءات الإسمنتية وزحف الرمال ...


وحتى لا تزداد الأوضاع سوءا وتدهورا خصصت الدولة الجزائرية ميزانية خاصة للحفاظ علىالبيئة تقدر ب 3.5 مليار دولار أمريكي


V –الحوصلة
للجزائر وزن كبير داخل دول البحر الأبيض المتوسط لما تملكه من مقومات طبيعية و جغرافية سمحت لها بان تكون بوابة إفريقيا نحو
أوروبا


[/center]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط   درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 12:31 pm

[center][center]درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 56527858
و
درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط 657657














[/center]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
 
درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس جغرافيا: الجزائر في البحر المتوسط
» قرص لشهادة التعليم المتوسط cd_bem
» درس جغرافيا: التنمية في دول الجنوب
» درس جغرافيا: الواقع الاقتصادي العالمي
» مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 2 من التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب آداب وفلسفة-واللغات الأجنبية :: منتدى الاجتماعيات-
انتقل الى: