المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا 829894
ادارة المنتدي لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا 829894
ادارة المنتدي لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا Empty
مُساهمةموضوع: لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا   لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 07, 2009 1:25 pm

لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا 10878885hg3
صنافة لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية
1. النمط الحجاجي : هو النمط الذي يعتمد على العقل في المحاججة وإبداء الرأيودحض الرأي الأخر ( حجة الطرف الأخر) ومن خصائصه:
* الاستقصاء و الاستنباط والبرهنة والتعليل والاستنتاج.
* استعمال الحجة و البرهان.
* تدعيم القول بمختلف الشواهد ( القران الحديث ؛الشعر الأقوال المأثورة)
* قلة الصور البيانية والمحسنات البديعية ( الأسلوب المباشر)
2 . النمط السردي: السرد
هو عبارة عن حكي و قص ‘ يعتمد على الجمل الفعلية الماضية لذلك يرتبط
بالزمن ارتباطا وثيقا ‘ كما يرتبط بأدوات من ا همها :حروف العطف لاسيما
الواو.

يعتمد السرد على الأسلوب
الخبري ويغلب على أجناس أدبية معينة من أهمها الرواية القصة الحكاية و بعض
أنواع المسرحيات كما يمكن أن نجده في المنظومات الشعرية كالشعر القصصي
التقليدي .

يستدعي النص السردي
وجود شخوص بشرية أو ذات سلوكيات ( تصرفات بشرية) وينقل وضعية تتحول و
أحداثا مترابطة و هذه الأحداث تدور في مدة محددة .

3 . النمط الوصفي:الوصف
هو ترجمة ما تراه الحواس والنفس . أو منح القارئ إمكانية تمثل الموضوع
فيرسم صورة متمو ضعة داخل المكان ولكن في انفصال عن الزمن ويعتمد الدقة في
تصوير المشاهد وعلى كثرة التشبيهات والنعوت والأحوال والمعطوفات والجمل
الاسمية القصيرة والترادف ويكون في الشعر وفي النثر . يمتزج الوصف بأنماط
نصوص مختلفة ، في مقدمتها النص السردي .

4. النمط الإرشادي: هو النمط الذي يكثر فيه الإرشاد والوعظ . ويعتمد على كثرة الأوامر والنواهي ، ويكون بارزا في الوصايا.
5. النمط التفسيري : هو
النمط الذي يستخدم في شرح المعارف العلمية ، سواء أكانت متعلقة بجوانب
اللغة من نحو وصرف وبلاغة وعروض أم كانت متعلقة بجوانب أخرى كالنقد والنثر
العلمي ، يعتمد على تحديد الأسباب والوقائع والنتائج كما يحدد مصادر
المعلومة وأبعادها ويقدم أمثلة قصد توضيحها ، يوظف التفسير أدوات الربط
وفق ترتيب منطقي ، فهو يعلم أكثر من كونه يخبر . يوجد النص التفسيري خصوصا
في :

& القواميس : حيث تعطي معلومة مفصلة حول الكلمة .
& الموسوعات : حيث تعطي معلومة مفصلة حول مواضيع .
& يمكن للنص التفسيري أن يعتمد إلى جانب الكلام على الصورة التي تمتلك قدرات تفسيرية هامة .
1/1



الأستاذة: سدّي ليليا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
 
لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية
» لتصنيف خصائص أنماط النصوص الأدبية من هنا
» أنماط النصوص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب العلمية.الرياضية والتقنية :: منتدى الأدب العربي-
انتقل الى: