المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 829894
ادارة المنتدي اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 829894
ادارة المنتدي اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي   اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:48 pm



الدرس الاول

ما نستخلص من تحليل الوثائق

كلما زاد عمر الانسان زاد طول قامته حتى سن 15 حيث يثبت طوله نسبيا
كلما زاد عمر الانسان زاد وزنه طرديا حتى سن 15 حيث تصبح هذه الزيادة طفيفة
من مظاهر النمو عند الكائنات الحية زيادة طول القامة والوزن
-قلة المادة العظمية و كثرة المادة الغضروفية في يد الطفل مقارنة مع يد البالغ
-طول السلميات اكبر في يد البالغ بالنسبة ليد الطفل
-عدم تماسك عظام الرسغ ومناطق التمفصل في يد الطفل
نتيجة :يميز نمو العظام تحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية تحتوي اساسا على بروتين العظمين او الاوسين واملاح فوسفات الكالسيوم
استنتاج :من مظاهر استعمال المادة عند الكائنات الحية زيادة الوزن و طول القامة
النبات :
كلما زاد عمر نبات الطماطم مع مرور الايام زاد وزنه

انتفاخ بذلرة الفول وتشقق غلافها الخارجي بفعل الرطوبة
ظهور امتداد صغير للاسفل هو الجذير
ظهور امتداد صغير للاعلى هو السويقة العجز
زيادة نموالمجموع الجذري والخضري

تتمثل المظاهر التي تاكد النمو في تطاول الجذر والساق

كلما زاد عمر النبات زاد طوله

من خلال النتائج المحصل عليها يتضح انا مظاهر النمو عند النبات متماثلة مع الحيوان وتتمثل في زيادة الطول والوزن

تعريف النمو :هو مجموع التغيرات الشكلية والكمية القابلة للقياس عند الكائنات الحية وتتمثل اساسا في زيادة الطول والوزن


التجديد الخلوي

دراسة الوثيقة 1 .........من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج ان الخلايا في الكائن الحي الواحد تختلف من نوع الى آخر

دراسة
الوثيقة 2.....من خلال تحليل ماوجد في الشكل1 نلاحظ خلايا انشائية لكريات
الدم الحمراء تحتوي على نواة تعمل على تجديد نفسها عن طريق ظاهرة الانقسام
الخلوي

من خلال تحليل ما وجد في شكل 2 تتضح كريات دم حمراء في
شكلها الطبيعي متمايزة وعديمة النوى وتحوي هيولها على صبغة الهيموغلوبين
التي تمثل تقريبا 95 بالمئة من الدم المكون من جزيئات الهيم وهي عبارة عن
شاردة الحديد والجزء الثاني بروتيني متمثل في بروتين وغلويبين

من خلال تحليل ماجاء في الشكل 3 نلاحظ كرية دم بيضاء لها دور في تخريب الاجسام الغريبة وتعتبر من بين الخلايا الدفاعية

دراسة الوثيقة 3 و 4

تجربة
.....لأظهار عملية ظاهرة التجديد الخلوي نستعمل جزيئات مشعة حيث ندخل على
الخلايا الجزيئات المشعة التي لا تستطيع الخلايا بدورها التخلص منها وتقوم
بمتابعة تطور الاشعاع على مستوى خلايا البشرة

ملاحظة..........في بداية التجربة نلاحظ ظهور الاشعاع على مستوى الخلايا العميقة للبشرة

بعد مدة زمنية ........نلاحظ ظهور الاشعاع في مناطق مرتقعة نوعا ما بالقرب من السطح

وفي المرحلة الأخيرة اختفاء الاشعاع في الخلايا العميقة وتراكمه على مستوى السطح بالبشرة

النتيجة

من خلال تفسير الملاحظات السابقة نستنتج ان الخلايا تجدد نفسها بنفسها عن طريق ظاهرة التجديد الخلوي ...يعني الانقسام الخلوي


يمر الانقسام باربعة مراحل :
1-التمهيدية
2-الاستوائية
3-الانفصالية
4-النهائية
ويسمح يتشكيل خليتين بنتين متماثلتين ومماثلتين للخلية الام من حيث الشكل وعدد الصبغيات ولذلك يسمى بالانقسام الخيطي المتساوي
انـــقسام الهيولى
تتنظم الحويصلات على خط استواء الخلية الام ثم تندمج مشكلة الجدار الهيكلي والغشاء الهيولي للخليتين البنتين
المرحلة البينية
وهي مرحلة قبل الانقسام تستعيد فيها الخلية كل مكوناتها بما فيها المادة الكروماتينية
تطاول الخلايا (زيادة عددها):
تنمو الفجوات الصغيرة وتنتفخ بامتصاصها للما ثم تندمج مع بعضها في فجوة واحدة كبيرة تضغط على الجدران فتتطاول الخلايا
التركيب الحيوي
تركب الخلايا الحية موادها العضوية الازمة للنمو والبناء انطلاقا من المغذيات
نكمـل ما بدأنا به ....

البنية الدقيقة للصبغي
تعتبر المرحلة ا
لاستوائية أهم مرحلة يتم فيها دراسة الصبغيات نظـرا لأن الصبغيات في هذا المرحلة تكون تامـة وكاملة الوضوع


اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي Iconهذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 960x773 و مساحتها 88كيلوبايت.
اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 172-4


يعتبر
الصبغي الوحدة الأساسية على مستوى النواة وهو يشبه الحرف h مكون من
كروماتيدتين ترتبطان مع بعضهما البعض عن طريق منطقة تسمى الجزء المركـزي.

التوزيع المتساوي للصبغيات
من
المعروف أن الانقسامات على مستوى الخلايا الجسمية تحافظ على العدد الصبغي
انطلاقا من المرحلة البينية حتى الاستوائية أين يتحول الصبغي من شكـله
الخيطي *خيوط كروماتيدية* ومع عملية التكثـف والتحلزن يتحول خلال
الاستوائية الى صبغي كامل.
تنتمي الخلية (ا) الى منطقة الاستطالة لانها متطاولة ونواتها صغيرة وفجوتها كبيرة
تنتمي الخلية (ب) الى المنطقة المرستيمية لانها في حالة انقسام
تنتمي الخلية (جـ) الى المنطقة الانتقالية (بين الاستطالة والمنطقة المرستيمية) لان نواتها كبيرة وفجوتها صغيرة


[b][b][b]درس آليات النمو

تمهيد ....من
خلال الدراسة السابقة تبين ان الكائنات الحية تنمو وذلك من خلال زيادة
طولها ووكمية مجموعها هذا النمو مسؤوول عليه الخلايا الميريستيمية . فما
هي ألية التي من خلالها تنمو المجاميع الخلوية طولا وعرضا؟

لتعرف على آلية النمو للخلايا نقوم بأجراء تجربة تتضمن انجاز في مقاطع طولية على مستوى بذور النباتات الفتية

ملاحظة....من
خلال الوثيقة نلاحظ ان خلايا الجذور على مستوى النقظة أ خلايا نامية نظرا
لزيادة عددها لانها خلايا نشظة وكلما صعدنا نحو الأعلـى تزداد طول الخلايا
وتقل .

دراسة الوثيقة2....
تحليل وتفسير نتائج المنحنيات
المنحنى 1 تكاثر الخلايا بدلالة البعد والقرب عن المنطقة أ
من
خلال تفسير و تحليل المنحنى 1 نستنتج أن كلما أقتربنا من المناطق النشطة
نلاحظ زيادة في تكاثر الخلايا وكلما ابتعدنا عن المناطق نلاحظ نقص في
الخلايا يعني العكس صحيح.

المنحنى2....تغيرات طول الخلايا بدلالة البعد والقرب عن النقطة أ

النتيجة مباشرة ....من خلال الملاحظات نستنتج أن الخلايا تنقسمـ الى...
1مناطق نشطة مسؤولة على النمو وزيادة في الخلايا
2مناطق الاستطالة مسؤولة على زيادة طول الخلايا
[/b][/b][/b]
[b][b][b][b]تابع درس آليات النمو

دراسة الوثيقة 3....

مقارنة بين الأجزاء 1...2....3

الصورة1....
خلية في حالة انقسامات.....انقسام خلوي....النواة في حالة انقسام نووي....
فجوات غير واضحة....الجدار الهيكلي رفيع

الصورة 2....
الخلية في حالة طبيعية....النواة في حالة طبيعية.....ظهور فجوات صغيرة الحجم حول النواة....الجدار الهيكلي في حالة تطاول نسبي

الصورة 3.....
الخلية في حالة طبيعية..زيادة في حجم النواة ....نمو الفجوات وزيادة حجمها.......زيادة كبيرة في طو الجدار الهيكلي.

تفسير و وتحليل النتائج نستنتج.......
من خلال الصور المجهرية نستنتج ان النمو ظاهرة حيوية تحدث عن طريق آليتين اساسييتين هما...
1-ظاهرة الانقسام الخلوي.....ظاهرة حيوية تحدث على القمم النامية يحدث من خلالها زيادة في عدد الخلايا.

2-ظاهرة الاستطالة.....ظاهرة حيوية تحدث على مناطق اعلى من الخلايا المرستيمية يحدث من خلالهاالزيادة في ابعاد الخلايا وذلك من خلال زيادة طولها.
[/b][/b][/b][/b]





درس مناطق النمو عند النبات
تنمو نباتات الفاصولياء طولا بتطاول الجذر والساق
فرضية :ينمو النبات طولا على مستوى نهاية قمم الجذر والساق
تقصي الفرضية :
تؤكد
التجربة رش المبيد الحشري السا م....الخ في الكتاب المدرسي صحة الفرضية
مما يدل انا مناطق النمو الطولي للنبات تتموضع في نهاية قمة الجذر والساق

تجربة 2 :
يتضح
من التجربة ان الخطوط التي تباعدت ب48ساعة من الانتاش هي المنطقة التي تقع
بين منطقة القلنسوة والاستطالة و التي تعرف بمنطقة النمو

نتيجة :المنطقة المسؤولة عن النمو الطولي للجذر هي منطقة النمو
استنتاج :
ينمو
النبات طولا فيزداد طول المجموع الجذري للاسفل والمجموع الخضري للاعلى
بتدخل مناطق محدد تتمثل في النهايات القمية للساق (البرعم النهائي) والجذر
)منطقة النمو)لكون هذه المناطق تحتوي انسجة نشيطة )لها قدرة كبيرة على
الانقسام الخلوي)
التضاعف الخلوي

تمهيد
....يحدث النمو على مستوى الكائنات الحية وذلك بزيادة في الطول والوزن هذا
النمو مسؤوول عليه مناطق معينة تسمى بالقمم النامية وذلك عبر آليتين
...الانقسام الخلوي....الاستطالة....
حيث يؤمن الاول الزيادة في العدد ام الثاني فالزيادة في طول الخلايا .
الاشكالية ....كيف نستدل على حدوث الانقسام الخلوي ؟
ماذا نقصد بالتضاعف الخلوي؟ وماهي مراحله ؟

التجربة ....نتبع الخطوات كما هو موضح في الكتاب المدرسي.
الملاحظة ......نلاحظ مجموعة من الخلايا في حالة تضاعف خلوي وفي مراحل مختلفة .

النتيجة..نستنتج
من التجربة ان الخلايا على مستوى القمم النامية تقوم بظاهرة التضاعف
الخلوي وذلك عبر عدة مراحل ينتج من خلالها خليتين بنتين او خلايا جديدة
يحافزان عن العدد الصبغي للخلايا الأصلية ....
مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبيتة:
1)تطور المدخرات الغذائية في البذرة اثناء الانتاش:
تحليــــــــل الوثيقة 1 و2:
نلاحظ نقص في حجم الفلقتين ودرنة البطاطا اثناء نمو النبيتة وتطور البراعم
التفسير:
ان نمو النبيتة يعنمد على استهلاك المدخرات الغذائية
نتيجة:
تعتمد النبيتات الصغيرة على المدخرات الغذائية الموجودة في اعضاء التخزين

2)المقارنة بين التركيب الكيميائي للمدخرات الغذائية والنسغ الكامل:
المدخرات الغذائية :تحتوي مواد عضوية معقدة
النسغ الكامل :يحتوي على مواد عضوية مبسطة (بسيطة)
ويتشابه الاثنان في المواد المعدنية
3)فحص مجهري لحبيبات النشا قبل وبعد الانتاش (وثيقة 6 ص 28)
نلاحظ ان حبيبة النشا قبل الانتاش سليمة كاملة اما اثناء الانتاش فهي متاكلة
النتيـــــجة:
تحلل وتاكل النشا دلالة على استهلاك المواد المدخرة من طرف النبيتة اثناء الانتاش
تجربة التقشير الحلقي (نزع القشرة واللحاء) وثيقة 2 ص 29
نلاحظ تباطئ نمو الجذور وانتفاخ غني بالمواد العضوية اعلى منطقة التقشير
التفسير:
قطع اوعية اللحاء منع وصول النسغ الكامل الى باقي اجزاء النبات
الاستنتاج:
النبات المورق يعتمد في نموه على النسغ الكامل الذي يوزع عن طريق اوعية اللحاء

الخلاصة:
تنمو
النبيتة وتتطور اعتمادا على المدخرات الغذائية ويعتمد النبات المورق في
نموه على المغذيات الموجودة في النسغ الكامل في اوعية اللحاء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
guess




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/10/2010
العمر : 30

اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي   اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 16, 2010 6:27 pm

لباز عبد الرزاق كتب:


الدرس الاول

ما نستخلص من تحليل الوثائق

كلما زاد عمر الانسان زاد طول قامته حتى سن 15 حيث يثبت طوله نسبيا
كلما زاد عمر الانسان زاد وزنه طرديا حتى سن 15 حيث تصبح هذه الزيادة طفيفة
من مظاهر النمو عند الكائنات الحية زيادة طول القامة والوزن
-قلة المادة العظمية و كثرة المادة الغضروفية في يد الطفل مقارنة مع يد البالغ
-طول السلميات اكبر في يد البالغ بالنسبة ليد الطفل
-عدم تماسك عظام الرسغ ومناطق التمفصل في يد الطفل
نتيجة :يميز نمو العظام تحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية تحتوي اساسا على بروتين العظمين او الاوسين واملاح فوسفات الكالسيوم
استنتاج :من مظاهر استعمال المادة عند الكائنات الحية زيادة الوزن و طول القامة
النبات :
كلما زاد عمر نبات الطماطم مع مرور الايام زاد وزنه

انتفاخ بذلرة الفول وتشقق غلافها الخارجي بفعل الرطوبة
ظهور امتداد صغير للاسفل هو الجذير
ظهور امتداد صغير للاعلى هو السويقة العجز
زيادة نموالمجموع الجذري والخضري

تتمثل المظاهر التي تاكد النمو في تطاول الجذر والساق

كلما زاد عمر النبات زاد طوله

من خلال النتائج المحصل عليها يتضح انا مظاهر النمو عند النبات متماثلة مع الحيوان وتتمثل في زيادة الطول والوزن

تعريف النمو :هو مجموع التغيرات الشكلية والكمية القابلة للقياس عند الكائنات الحية وتتمثل اساسا في زيادة الطول والوزن


التجديد الخلوي

دراسة الوثيقة 1 .........من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج ان الخلايا في الكائن الحي الواحد تختلف من نوع الى آخر

دراسة
الوثيقة 2.....من خلال تحليل ماوجد في الشكل1 نلاحظ خلايا انشائية لكريات
الدم الحمراء تحتوي على نواة تعمل على تجديد نفسها عن طريق ظاهرة الانقسام
الخلوي

من خلال تحليل ما وجد في شكل 2 تتضح كريات دم حمراء في
شكلها الطبيعي متمايزة وعديمة النوى وتحوي هيولها على صبغة الهيموغلوبين
التي تمثل تقريبا 95 بالمئة من الدم المكون من جزيئات الهيم وهي عبارة عن
شاردة الحديد والجزء الثاني بروتيني متمثل في بروتين وغلويبين

من خلال تحليل ماجاء في الشكل 3 نلاحظ كرية دم بيضاء لها دور في تخريب الاجسام الغريبة وتعتبر من بين الخلايا الدفاعية

دراسة الوثيقة 3 و 4

تجربة
.....لأظهار عملية ظاهرة التجديد الخلوي نستعمل جزيئات مشعة حيث ندخل على
الخلايا الجزيئات المشعة التي لا تستطيع الخلايا بدورها التخلص منها وتقوم
بمتابعة تطور الاشعاع على مستوى خلايا البشرة

ملاحظة..........في بداية التجربة نلاحظ ظهور الاشعاع على مستوى الخلايا العميقة للبشرة

بعد مدة زمنية ........نلاحظ ظهور الاشعاع في مناطق مرتقعة نوعا ما بالقرب من السطح

وفي المرحلة الأخيرة اختفاء الاشعاع في الخلايا العميقة وتراكمه على مستوى السطح بالبشرة

النتيجة

من خلال تفسير الملاحظات السابقة نستنتج ان الخلايا تجدد نفسها بنفسها عن طريق ظاهرة التجديد الخلوي ...يعني الانقسام الخلوي


يمر الانقسام باربعة مراحل :
1-التمهيدية
2-الاستوائية
3-الانفصالية
4-النهائية
ويسمح يتشكيل خليتين بنتين متماثلتين ومماثلتين للخلية الام من حيث الشكل وعدد الصبغيات ولذلك يسمى بالانقسام الخيطي المتساوي
انـــقسام الهيولى
تتنظم الحويصلات على خط استواء الخلية الام ثم تندمج مشكلة الجدار الهيكلي والغشاء الهيولي للخليتين البنتين
المرحلة البينية
وهي مرحلة قبل الانقسام تستعيد فيها الخلية كل مكوناتها بما فيها المادة الكروماتينية
تطاول الخلايا (زيادة عددها):
تنمو الفجوات الصغيرة وتنتفخ بامتصاصها للما ثم تندمج مع بعضها في فجوة واحدة كبيرة تضغط على الجدران فتتطاول الخلايا
التركيب الحيوي
تركب الخلايا الحية موادها العضوية الازمة للنمو والبناء انطلاقا من المغذيات
نكمـل ما بدأنا به ....

البنية الدقيقة للصبغي
تعتبر المرحلة ا
لاستوائية أهم مرحلة يتم فيها دراسة الصبغيات نظـرا لأن الصبغيات في هذا المرحلة تكون تامـة وكاملة الوضوع


اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي Iconهذه الصورة تم تصغيرها. اضغط هنا لعرض الصورة الكاملة. حجم الصورة الأصلي 960x773 و مساحتها 88كيلوبايت.
اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي 172-4


يعتبر
الصبغي الوحدة الأساسية على مستوى النواة وهو يشبه الحرف h مكون من
كروماتيدتين ترتبطان مع بعضهما البعض عن طريق منطقة تسمى الجزء المركـزي.

التوزيع المتساوي للصبغيات
من
المعروف أن الانقسامات على مستوى الخلايا الجسمية تحافظ على العدد الصبغي
انطلاقا من المرحلة البينية حتى الاستوائية أين يتحول الصبغي من شكـله
الخيطي *خيوط كروماتيدية* ومع عملية التكثـف والتحلزن يتحول خلال
الاستوائية الى صبغي كامل.
تنتمي الخلية (ا) الى منطقة الاستطالة لانها متطاولة ونواتها صغيرة وفجوتها كبيرة
تنتمي الخلية (ب) الى المنطقة المرستيمية لانها في حالة انقسام
تنتمي الخلية (جـ) الى المنطقة الانتقالية (بين الاستطالة والمنطقة المرستيمية) لان نواتها كبيرة وفجوتها صغيرة


[b][b][b]درس آليات النمو

تمهيد ....من
خلال الدراسة السابقة تبين ان الكائنات الحية تنمو وذلك من خلال زيادة
طولها ووكمية مجموعها هذا النمو مسؤوول عليه الخلايا الميريستيمية . فما
هي ألية التي من خلالها تنمو المجاميع الخلوية طولا وعرضا؟

لتعرف على آلية النمو للخلايا نقوم بأجراء تجربة تتضمن انجاز في مقاطع طولية على مستوى بذور النباتات الفتية

ملاحظة....من
خلال الوثيقة نلاحظ ان خلايا الجذور على مستوى النقظة أ خلايا نامية نظرا
لزيادة عددها لانها خلايا نشظة وكلما صعدنا نحو الأعلـى تزداد طول الخلايا
وتقل .

دراسة الوثيقة2....
تحليل وتفسير نتائج المنحنيات
المنحنى 1 تكاثر الخلايا بدلالة البعد والقرب عن المنطقة أ
من
خلال تفسير و تحليل المنحنى 1 نستنتج أن كلما أقتربنا من المناطق النشطة
نلاحظ زيادة في تكاثر الخلايا وكلما ابتعدنا عن المناطق نلاحظ نقص في
الخلايا يعني العكس صحيح.

المنحنى2....تغيرات طول الخلايا بدلالة البعد والقرب عن النقطة أ

النتيجة مباشرة ....من خلال الملاحظات نستنتج أن الخلايا تنقسمـ الى...
1مناطق نشطة مسؤولة على النمو وزيادة في الخلايا
2مناطق الاستطالة مسؤولة على زيادة طول الخلايا
[/b][/b][/b]
[b][b][b][b]تابع درس آليات النمو

دراسة الوثيقة 3....

مقارنة بين الأجزاء 1...2....3

الصورة1....
خلية في حالة انقسامات.....انقسام خلوي....النواة في حالة انقسام نووي....
فجوات غير واضحة....الجدار الهيكلي رفيع

الصورة 2....
الخلية في حالة طبيعية....النواة في حالة طبيعية.....ظهور فجوات صغيرة الحجم حول النواة....الجدار الهيكلي في حالة تطاول نسبي

الصورة 3.....
الخلية في حالة طبيعية..زيادة في حجم النواة ....نمو الفجوات وزيادة حجمها.......زيادة كبيرة في طو الجدار الهيكلي.

تفسير و وتحليل النتائج نستنتج.......
من خلال الصور المجهرية نستنتج ان النمو ظاهرة حيوية تحدث عن طريق آليتين اساسييتين هما...
1-ظاهرة الانقسام الخلوي.....ظاهرة حيوية تحدث على القمم النامية يحدث من خلالها زيادة في عدد الخلايا.

2-ظاهرة الاستطالة.....ظاهرة حيوية تحدث على مناطق اعلى من الخلايا المرستيمية يحدث من خلالهاالزيادة في ابعاد الخلايا وذلك من خلال زيادة طولها.
[/b][/b][/b][/b]





درس مناطق النمو عند النبات
تنمو نباتات الفاصولياء طولا بتطاول الجذر والساق
فرضية :ينمو النبات طولا على مستوى نهاية قمم الجذر والساق
تقصي الفرضية :
تؤكد
التجربة رش المبيد الحشري السا م....الخ في الكتاب المدرسي صحة الفرضية
مما يدل انا مناطق النمو الطولي للنبات تتموضع في نهاية قمة الجذر والساق

تجربة 2 :
يتضح
من التجربة ان الخطوط التي تباعدت ب48ساعة من الانتاش هي المنطقة التي تقع
بين منطقة القلنسوة والاستطالة و التي تعرف بمنطقة النمو

نتيجة :المنطقة المسؤولة عن النمو الطولي للجذر هي منطقة النمو
استنتاج :
ينمو
النبات طولا فيزداد طول المجموع الجذري للاسفل والمجموع الخضري للاعلى
بتدخل مناطق محدد تتمثل في النهايات القمية للساق (البرعم النهائي) والجذر
)منطقة النمو)لكون هذه المناطق تحتوي انسجة نشيطة )لها قدرة كبيرة على
الانقسام الخلوي)
التضاعف الخلوي

تمهيد
....يحدث النمو على مستوى الكائنات الحية وذلك بزيادة في الطول والوزن هذا
النمو مسؤوول عليه مناطق معينة تسمى بالقمم النامية وذلك عبر آليتين
...الانقسام الخلوي....الاستطالة....
حيث يؤمن الاول الزيادة في العدد ام الثاني فالزيادة في طول الخلايا .
الاشكالية ....كيف نستدل على حدوث الانقسام الخلوي ؟
ماذا نقصد بالتضاعف الخلوي؟ وماهي مراحله ؟

التجربة ....نتبع الخطوات كما هو موضح في الكتاب المدرسي.
الملاحظة ......نلاحظ مجموعة من الخلايا في حالة تضاعف خلوي وفي مراحل مختلفة .

النتيجة..نستنتج
من التجربة ان الخلايا على مستوى القمم النامية تقوم بظاهرة التضاعف
الخلوي وذلك عبر عدة مراحل ينتج من خلالها خليتين بنتين او خلايا جديدة
يحافزان عن العدد الصبغي للخلايا الأصلية ....
مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبيتة:
1)تطور المدخرات الغذائية في البذرة اثناء الانتاش:
تحليــــــــل الوثيقة 1 و2:
نلاحظ نقص في حجم الفلقتين ودرنة البطاطا اثناء نمو النبيتة وتطور البراعم
التفسير:
ان نمو النبيتة يعنمد على استهلاك المدخرات الغذائية
نتيجة:
تعتمد النبيتات الصغيرة على المدخرات الغذائية الموجودة في اعضاء التخزين

2)المقارنة بين التركيب الكيميائي للمدخرات الغذائية والنسغ الكامل:
المدخرات الغذائية :تحتوي مواد عضوية معقدة
النسغ الكامل :يحتوي على مواد عضوية مبسطة (بسيطة)
ويتشابه الاثنان في المواد المعدنية
3)فحص مجهري لحبيبات النشا قبل وبعد الانتاش (وثيقة 6 ص 28)
نلاحظ ان حبيبة النشا قبل الانتاش سليمة كاملة اما اثناء الانتاش فهي متاكلة
النتيـــــجة:
تحلل وتاكل النشا دلالة على استهلاك المواد المدخرة من طرف النبيتة اثناء الانتاش
تجربة التقشير الحلقي (نزع القشرة واللحاء) وثيقة 2 ص 29
نلاحظ تباطئ نمو الجذور وانتفاخ غني بالمواد العضوية اعلى منطقة التقشير
التفسير:
قطع اوعية اللحاء منع وصول النسغ الكامل الى باقي اجزاء النبات
الاستنتاج:
النبات المورق يعتمد في نموه على النسغ الكامل الذي يوزع عن طريق اوعية اللحاء

الخلاصة:
تنمو
النبيتة وتتطور اعتمادا على المدخرات الغذائية ويعتمد النبات المورق في
نموه على المغذيات الموجودة في النسغ الكامل في اوعية اللحاء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اولى- دروس جاهزة وملخصة مع تحليل وثاقق الكتاب لمادة العلوم الطبيعية-ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس و مذاكرات لمادة العلوم الطبيعية -باكالوريا
» جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك آداب من onefd
» New1 جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا من onefd
» مذكرات تربوية لمادة العلوم الطبيعية للسنة الثانية علوم تجريبية
» دليل الاستاذ لمادة العلوم السنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الأولى ثانوي 1AS :: جذع مشترك علوم وتكنولوجيا-
انتقل الى: