المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
فرض الاقسام العلمية نهائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض الاقسام العلمية نهائي 829894
ادارة المنتدي فرض الاقسام العلمية نهائي 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
فرض الاقسام العلمية نهائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فرض الاقسام العلمية نهائي 829894
ادارة المنتدي فرض الاقسام العلمية نهائي 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 فرض الاقسام العلمية نهائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

فرض الاقسام العلمية نهائي Empty
مُساهمةموضوع: فرض الاقسام العلمية نهائي   فرض الاقسام العلمية نهائي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:56 pm




الفرض الأول في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية .....


[center]الفرض الأول في مادة الأدب العربي
النـص يقول ابن جابر الأندلسي(698هـ/780هـ)
1- حمـد الإله أجَـل مـا يُتَـكلم بـدءاً به فـله الثـناء الأنـومُ
2- و علـى النـبي الهـاشمي و آله أزكـى صلاة عـرفها يتنـسمُ
3- و أقـول فيـما بعـد ذلك إنه للظـاء بالضـاد التبـاس يُعلمُ
4 فرأيت حصر الظاء آكـد واجب ليبين أنَّ الغـير ضـاد تـرسمُ
5- فسبـكتها فـي حكـمة أدبية ليـهون مقـصدها لمـن يتعلمُ
6- و الآن أبدؤها و أسـأل ربـنا إتـمامها فـبعـونه ستُتَـمَّمُ
7- فاعلم و علم فهو أشرف حظوة و المرء يَشرُف قـدر ما هو يعلمُ
8- كتـم العلوم عن أهلها ظلم لها و الجهل للإنسان لـيل مظـلمُ
9- ذئب بأظـلمَ في الظليم ممـرغ أهدى و أرشد من جهـول ينعمُ
10- واظعن لعـلم تستـفيد بنيـله كرما و حظا في النـفوس و تعظمُ
11- و احفظ أخاك و ظن خيرا و اتعظ بسـواك واثن اللحـظ عما يحرمُ
12- واصفح عن الفظ الغليظ إذا جنى فأخـو المكـارم من يُغاظُ فيكظمُ .

1- البناء الفكري ( 08ن )
1. ما موضوع الأبيات .و ما الهدف من كتابتها ؟
2. قسم الأبيات بحسب الأفكار التي تقدمها .
3. إلى أيِّ غرض شعري تنتمي هذه الأبيات ؟ عرفه .
4. ما العلاقة بين البيت الخامس بالبيتين الأخيرين ؟
5. ما هي مميزات الأدب في عصر الشاعر ؟
6. حدد الضمائر المستعملة في القصيدة و مثل لها .
2- البناء اللغوي( 12ن )
1. أعرب ما تحته خط في النص .
2. حدد نوع الصورة البيانية في العبارة التالية مع التوضيح فرض الاقسام العلمية نهائي Frown الجهل للإنسان لـيل مظـلمُ)
3. ما دلالة أفعال الأمر الواردة في الأبيات ؟
4. ما نوع الأسلوب في الأبيات الثلاثة الأخيرة و غرضه البلاغي .
5. حدد النمط الغالب على النص . مع التعليل .
6. عين مظاهر الاتساق و الانسجام.
7. عين دلالات الغائب في البيتين الأول و الثاني










التصحيح النوذجي للفرض السابق ...........................................
البناء الفكري :

1. موضوع
الأبيات لغوي عن رسم حرف الظاء و الضاد و الالتباس الواقع بينهما .و الهدف
من كتابة هذه الأبيات رفع الالتباس و تبيين مواطن كتابة حرف الظاء .

2. الأفكار
* البيت الأول البيت الثاني حمد و ثناء لله سبحانه و تعالى و صلاة على الرسول
* البيت الثالث إلى البيت السادس الالتباس الواقع في كتابة الظاء و الضاد
*من السابع الثاني عشر حكم و مواعظ تتضمن ألفاظ بها حرف الظاء .
3.
تنتمي هذه الأبيات إلى الشعر التعليمي ، تعريفه هو شعر اختص بنظم العلوم
حتى يساعد الطلبة على الحفظ و خزن العلوم لتوظيفها فيما لعد و حفظها من
الضياع .

4. العلاقة بين البيت الخامس و البيتين الأخيرين هو أن البيتين الأخيرين وردا حكمة التي التزم بها الشاعر في البيت الخامس .
5. مميزات الأدب في هذه الفترة :
- الاهتمام بالأسلوب و اللفظ على حساب المعنى .
- كثرة المحسنات البديعية و اللفظية ( الصنعة اللفظية )
- الميل إلى التصوير البياني
6. الضمائر المستعملة في القصيدة
الغائب( بدء به ، عرفها ، فهو )، المخاطب فرض الاقسام العلمية نهائي Frown اظعن ، اعلم )، المتكلم : (رأيت ، أقول)
..............................
البناء اللغوي :
1. الإعراب :ممرغ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
أخاك : أخا مفعول به منصوب بالفتحة
المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر و هو مضاف والكاف كاف الخطاب ضمير
متصل في محل جر مضاف إليه .

2. نوع الصورة البيانية تشبيه بليغ حيث حذفت أداة التشبيه ووجه الشبه و صرح بالمشبه و المشبه به
3. دلالة أفعال الأمر في القصيدة النصح و الإرشاد و التوجيه .
4. نوع
الأسلوب في الأبيات الثلاثة الأخيرة أسلوب إنشائي طلبي بصيغة الأمر بتوظيف
فعل الأمر( ( اظعن ، احفظ ، اصفح ...) غرضه البلاغي النصح و الإرشاد .

5. النمط الغالب على النص أرشادي إيعازي لأنه يوجه و يعلم و ينصح ....
6. تعيين مظاهر الاتساق و الانسجام :
- أدوات الربط : حروف الجر و العطف ( الواو ، على ، الباء ، في ، الفاء ، ....)
- الضمائر ( الغائب بدء به ، عرفها ، فهو ، المخاطب : اظعن ، اعلم ، المتكلم : رأيت ، أقول )
ما الموصولية و ما ، أذا الشرطية ، فعل الأمر
7.
دلالات الغائب في البيتين الأول و الثاني : بدءا به ( الحمد لله ) فله (
لفظ الجلالة ) آله ( الرسول عليه الصلاة و السلام ) عرفها ( الصلاة )

...............................................و لكم مني خالص التحية ........يحيى .







[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
 
فرض الاقسام العلمية نهائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» B8 مجموعة من النماذج الجديدة 2009 لجميع الاقسام النهائية من الديوان الوطني مع الحلول
» •.¸.•°╗◄حصريا►╔°•.¸ •.¸.•°╗◄اسطوانة لجميع الدروس العلمية للسنة الثالة ثانوي
» كيفية استعمال الآلة الحاسبة العلمية
» حلول كتاب الأدب العربي (أكتشف معطيات النص .....أناقش..) لشعب العلمية
» كتاب الرياضيات السنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية بصيغة pdf

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب العلمية.الرياضية والتقنية :: منتدى الأدب العربي-
انتقل الى: