المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
اختبار نهائي أدب وفلسفة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار نهائي أدب وفلسفة 829894
ادارة المنتدي اختبار نهائي أدب وفلسفة 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
اختبار نهائي أدب وفلسفة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار نهائي أدب وفلسفة 829894
ادارة المنتدي اختبار نهائي أدب وفلسفة 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 اختبار نهائي أدب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

اختبار نهائي أدب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: اختبار نهائي أدب وفلسفة   اختبار نهائي أدب وفلسفة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:53 pm



متقن
شريف يحي السنة الدراسية 2009/2010

سفيزف الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها المستوى : نهائي أدبي .

يقول الشاعر نزار قباني في قصيدة أطفال الحجارة
.................................................. .................1
أطفال الحجارة بهرو الدنيا
وما فييدهم إلا الحجارة
أضاءوا كالقناديل وجاءو كالبشارة
قاومو وانفجروا واستشهدواوبقينا دببا
قطبية صفحة أجسادها ضد الحرارة
.................................2
الغاضبون يا تلاميذ غزة
علمونابعض ما عندكم فإنا نسينا
علمونا كيف الحجارة( تغدو)
بين أيدي الأطفال ماساًثمينا
كيف تغدو دراجة الطفل لغماً
وشريط الحرير يغدو كميناً
كيف مصاصةالحليب
إذا ما حاصروها تحولت سكيناً
................................3
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا بإذاعتنا ولاتسمعونا
اضربوا بكل قواكم
واحزموا أمركم ولا تسألونا
نحن أهل الحسابوالجمع والطرحِ
فخوضوا حروبكم واتركونا
إننا الهاربون من خدمهالجيشِ
فهاتوا حبالكم واشنقونا
نحن موتا لا يملكون ضريحاً
ويتاما لايملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم
(أن تقاتلوا )التنينا
قد صغرناأمامكم ألف قرن
وكبرتم خلال شهراً قرونا
.................................4
يا تلاميذ غزة
لا تعودوالكتاباتنا ولا تقرئونا
علمونا فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا المسيححزينا
يا أحبائنا الصغار سلاما
جعل الله يومكم يا ياسمينا
من شقوق الأرضالخراب طلعتم
وزرعتو جراحنا نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فقولوا علىالشفاه لحونا
أمطرونا بطولة وشموخاً
واغسلونا من قبحنا اغسلونا
واستعدوالتقطفوا الزيتونا
إن هذا العصر اليهودي وهما
سوف ينهار لو ملكنااليقينا
.................................
الأسئلة :
أولا البناء الفكري :
1- قسم هذه الألفاظ حسب المعنى الذي تؤديه في النص إلى حقلين معجميين . و سمهما .
( الحجارة ، قبحنا ، موتا ، التشبث بالأرض ، سكينا ، الهاربون ، لغما ، جحورنا )
2- من المخاطَب في هذه القصيدة ؟ بين ما يدل على ذلك .
3- في النص تجسيد لمقاومة الشعب الفلسطيني ، أين يظهر ذلك ؟
4- تأرجحت عواطف الشاعر بين الغضب و الحسرة . مثل لهما مع الشرح
5- يتميز الشاعر بالنبرة الخطابية في شعره ، دلَّ عليها في النص .مع الشرح
6- تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة ، استخرج ما يدل على ذلك من النص .
7- إلى أي نوع من الأدب يمكن تصنيف هذا النص ؟ أعط تعريفا له .
ثانيا البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- ما دلالة تكرار عبارة " يا تلاميذ غزة " في مطلع كل مقطع ؟
3- ما فائدة توظيف الشاعر للأدوات التالية : إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم الإشارة هذا و هذه ، لو .
4- حدد معاني حروف الجر فيما يلي : 1- علمونا فن التشبث بالأرض 2- من شقوق الأرض .
5- حدد معاني حرف الفاء في القصيدة .
6- في المقطع الأول صورة بيانية استخرجها مبينا نوعها و بلاغتها .
7- ما دلالة الاستفهام في القصيدة ؟
8- ما نمط المقطع الأول ، أذكر ثالثة من خصائصه مع التمثيل .
ثالثا البناء النقدي ( 02)
تعرف على نزعة الشاعر من خلال القصيدة و ارصد تجلياتها في النص .
.........................................
الأجابة النموذجية
البناء الفكري
1. الحقلان المعجميان :حقل المقاومة : الحجارة ، التشبث بالأرض ، سكينا ، لغما ./ حقل التخاذل : قبحنا ، موتا ، الهاربون / جحورنا
2. المخاطب في القصيدة : أطفال غزة ، أطفال الحجارة تلاميذ غزة . .الشاهد : يا تلاميذ غزة ، أطفال الحجارة .
3. يظهر تجسيد الشاعر للمقاومة الفلسطينية في مقاومة الاطفال .
4. عواطف الشاعر : الحسرة إننا الهاربون من خدمة الجيش ،.....لا تتركوا المسيح حزينا ./ عاطفة الغضب : قاوموا ، انفجروا ، استشهدوا و بقينا دببا قطبية .....، الغاضبون يا تلاميذ غزة ، ..
5. النبرة
الخطابية تظهر من خلال قوله : يا تلاميذ غزة ( النداء ) علمونا ، اضربوا ،
لا تعودوا ....و كأنه واقف على منبر يخاطب هؤلاء الاطفال .......

6. تعرض الشاعر إلى تقاعس العرب عن نصرة غزة و يظهر ذلك في فخوضوا حروبكم و اتركونا ، إننا الهاربون من خدمة الجيش .
ينتمي النص إلى الأدب الملتزم / تعريفه :
" ارتباط الأديب بقيم و مبادئ أو قضايا محددة ، تشربها عقله ووجدانه ، فكل
تفكير أو تعبير صادر عنه ن يكون في نطاق هذا الارتباط أو الالتزام "

البناء اللغوي :
1- الإعراب : بهروا : فعل ماض نبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة / واو الجماعة في محل رفع فاعل / الدنيا : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ./ إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافض لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف /ما : زائدة لا محل لها من الإعراب / حاصروها : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة ، وواو الجماعة في محل رفع فاعل و الهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به .و الجملة الفعلية حاصروها في محل جر مضاف إليه / ( تغدوا ) جملة فعلية في محل رفع خبر / (أن تقاتلوا) جملة فعلية في محل نصب مفعول به .
2- دلالة التكرار ( يا تلاميذ غزة ) التأكيد و لفت الانتباه .
3- قائدة
توظيف الأدوات (إذا ، نحن ، إننا ، قد ، لا ، الفاء في فهاتوا ، كيف ، اسم
الإشارة هذا .....) تحقيق الاتساق و الانسجام بما يفيد الوحدة العضوية في
القصيدة .

4- معاني حروف الجر : علمونا فن التشبث بالأرض ( حرف الباء ) ــــ الالتصاق المجازي ./ من شقوق الأرض ( حرف من ) ـــــالتبعيض .
5- معاني الفاء : فهاتوا ، فقولوا ، فخوضوا ـــــ السببية / فأنَّا ــــــ الإستئنافية .
6- الصورة البيانية : تشبيه / أضاءوا كالقناديل / جاءوا كالبشارة / بقينا دببا .بلاغتها : توضيح المعنى و بيانه بالتشبيه .
7- دلالة الاستفهام في القصيدة : كيف تغدوا الدراجة لغما ....التحدي .
نمط المقطع الأول : سردي ( إخباري )/
خصائصه : الأفعال الماضية البسيطة : بهروا ، أضاءوا ..../ الأسلوب الخبري
: أطفال الحجارة ، و بقينا دببا .../ نمو الأحداث بشكل خطي أفقي فتعرض إلى
أطفال الحجارة ثم تعرض إلى تمجيدهم و كيف بهروا الدنيا و عدد بعض أمجادهم
المقاومة ، الانفجار ،ثم إلى تقاعس العرب عن نصرتهم و بقينا دببا .


البناء النفدي :
نزعة الشاعر من خلال النص نزعة تحررية ثورية
.تجلياتها في النص : اضربوا بكل قواكم ، علمونا كيف تغدوا الحجارة
.....ماسا ثمينا ، ( ما جاء في المقطع الثاني ) روح ثورية مقاومة بالإضافة
على عاطفة الغضب الممزوج بالحزن العميق ( اغسلونا من قبحنا ....وزرعتو
جراحنا نسرينا .............


بالتوفيق و أفيدونا بملاحظاتكم حتى يكتمل العمل .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
 
اختبار نهائي أدب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الادب علمي نهائي
» مذكرات اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي أدب وفلسفة ولغات
» اختبار الفصل الاول 3عت
» فرض الاقسام العلمية نهائي
» علوم فيزيائية (دروس + تمارين) : نهائي-ر+ت.ر+ع تج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب آداب وفلسفة-واللغات الأجنبية :: منتدى الادب العربي-
انتقل الى: