المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
اختبار الادب علمي نهائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار الادب علمي نهائي 829894
ادارة المنتدي اختبار الادب علمي نهائي 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
اختبار الادب علمي نهائي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا اختبار الادب علمي نهائي 829894
ادارة المنتدي اختبار الادب علمي نهائي 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 اختبار الادب علمي نهائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

اختبار الادب علمي نهائي Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الادب علمي نهائي   اختبار الادب علمي نهائي I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 1:52 pm







إليكم إخوتي الكرام هذا النموذج من اختبار للادب العربي

ثانوية شريف يحيى . السنة الدراسية 2009/2010 سفيزف الاختبار الأول في مادة اللغة العربية و آدابها المستوى نهائي علمي وتق
يقول إيليا أبو ماضي :
1. قـال : السمـاء كـئيـبة و تجهمـا
قلت : ابتسم يكفي التَّهجم في السَّمـا .
2. قـال : الصّبا ولّى فقلت له : ابتسـم
لن يرجع الأسف الصّبا المنصرمـا .
3. قـال : التجـارة في صراع هائـل
مثـل المسـافر كـاد يقتله الظّمـا .
4. أو غـادة مسلـولـة محـتاجــة
لـدم ، و تنفث ،كـلَّما لهث ، دمـا .
5. قلت : ابتسم مـا أنت جـالب دائهـا
و شفائـها ، فـإذا ابتسمـت فربَّمـا .
6. أيكـون غيرك مجرما ، و تبيت فـي
وجل كـأنك أنت صـرت مجرمـا ؟
7. قـال : الليالـي (جرعتني ) علقمـا
قلت : ابتسم و لـئن جُرِّعت العلقمـا .
8. فـلعـلَّ غيـرك إن رآك مرنّـَمـا
طـرح الكآبـة جـانبـا و ترنَّـمـا .
9. أتـراك تغنـم بـالتَّبـر درهمــا
أم أنت (تخسـر) بـالبشاشـة مغنمـا ؟
10. يـا صاح ، لا خطر علـى شفتيك أن
تتـثلَّمـا ، و الوجـه أن يتحطّمــا .
11. فاضحك إنَّ الشهب تضحك والدّجـى
متلاطـم ، و لـذا نحب الأنجمــا .
12.قـال : البشـاشة ليس تُسعد كائنـا
يأتـي إلـى الدّنيا و يذهب مرغمـا .
13. قلت :ابتسم مـا دام بينـك و الـردّى
شبـر ، فـإنَّك بَعْـدُ لـن تتبسمــا .
الأسئلة :
البناء الفكري :
1- في النص حقلان معجميان سمِّهما مدعما كل مجال بأربعة مفردات .
2- إلام يدعو الشاعر في قصيدته ؟ بين ما يدل على ذلك .
3- علام يدل توظيف الشاعر لعناصر الطبيعة في القصيدة ؟
4- ما الدلالات النفسية التي تنطوي عليها التراكيب التالية ( السماء كئيبة ، الليالي جرعتني علقما ، البشاشة ليس تسعد كائنا ).
5- ما دلالة توظيف و تكرار الشاعر للفظة " ابتسم " في القصيدة .؟
6- حدد الاتجاه الفني للشاعر .
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
2- عبر الشاعر عن الأنا و الآخر في القصيدة . ما دلالة هذا التناوب .
3- اشرح الصورتين البيانيتين الواردتين في البيتين الأول و الثامن( 01/08) مبرزا قيمتهما الجمالية
4- ما النمط الغالب على النص ؟ حدد القرائن اللغوية الدالة عليه .
5- اذكر القرائن اللغوية التي ساهمت في بناء النص .
6- جسد الشاعر بعض مبادئ مدرسته الفنية في هذا النص ، ارصد تجلياتها .
.................................. مع تحيات الأستاذ ملوكي ....................
للعلم : العمل منقول و معدل بما يلائم الطلاب ............
.................................................. ..........................
التصحيح
البناء الفكري :
1 في النص حقلان معجميان :
أ-الحقل المعجمي 1 التفاؤل مفرداته ( ابتسم ، مرنما ، البشاشة ، تضحك )
ب- الحقل المعجمي 2 التشاؤم مفرداته ( كئيبة ، التهجم ، محتاجة ، علقما )
2- يدعو الشاعر في القصيدة للتفاؤل و نبذ التشاؤم .و يدل ذلك على نزعته الإنسانية .
3- يدل توظيف الشاعر لعناصر الطبيعة على نزعته التأملية الإنسانية .و اتجاهه الرومانسي .
4- الدلالات النفسية التي
تحملها التراكيب ( السماء كئيبة ، الليالي جرعتني علقما ، البشاشة ليس
تسعد كائنا ) هي : التشاؤم و الحزن ....

5- دلالة تكرار لفظة ( ابتسم ) التأكيد و الإلحاح على التفاؤل .

6- الاتجاه الفني للشاعر هو الرومانسي المتمثل في الرابطة القلمية
.................................................. ..........................
البناء اللغوي
1- الإعراب : كئيبة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره / الشهب : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره / تضحك فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره و الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هي و الجملة الفعلية تضحك في محل رفع خبر إن ./ إذا ظرف لما يستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط خافض لجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف ./ ابتسمت فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير مبني في محل رفع فاعل .و الجملة الفعلية ابتسمت في محل جر مضاف إليه .( جرعتني ) جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الليالي / ( تخسر ) جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ أنت .
2- عبر الشاعر عن الأنا و الآخر في القصيدة و يدل ذلك على الصراع النفسي بين الحزن و الفرح و التشاؤم و التفاؤل .
3- شرح الصورتين :
البيت الأول : السماء كئيبة ( استعارة )
حيث شبه السماء بالإنسان فذكر المشبه ( السماء ) و حذف المشبه به (
الإنسان ) و أشار إليه بأحد لوازمه ( الكآبة) على سبيل الاستعارة المكنية .

البيت الثامن : طرح الكآبة ( استعارة )
حيث شبه الكآبة بالرداء فذكر المشبه و حذف المشبه به و أشار إليه بأحد
لوازمه ( طرح )على سبيل الاستعارة المكنية .

قيمتها الجمالية : توضيح المعنى و بيانه بالمبالغة و الإيجاز و التشخيص الرائع .
4- النمط الغالب على النص : حواري .
القرائن الدالة عليه :
· اعتماده على الحوار المجسد في قال / قلت
· نص يغلب عليه الإنشاء ك أتراك تغنم .....أم أنت تخسر / ابتسم / فلعل غيرك / يا صاح ...
· اعتماده على ضمائر المخاطب أنت
· اعتماده على أفعال القول و الجمل القصيرة جمل مقول القول .
5- القرائن اللغوية الدالة التي ساهمت في بناء النص :
- ادوات الربط ( حروف العطف و حروف الجر ) الواو ، في ، أو ، أم ، الفاء ....الباء ، على ، ...
- الضمائر ( المتكلم قلت جرعتني ، المخاطب : أنت ن غيرك ، قال .....
- أدوات الاستفهام / الحروف المشبهة بالفعل إنك ...أدوات النصب لن ، إذا الظرفية ، لذا ن لا النافية للجنس ، ...
6- جسد
الشاعر بعض مبادئ مدرسته الفنية ( الرابطة القلمية ) و تتجلى في سهولة
اللغة ، النزعة الإنسانية / النزعة التأملية ، التفاؤلية ، عناصر الطبيعة
( السماء ، الليالي ن الشهب ، العلقم ، الأنجم ، الكآبة ، البشاشة ، تضحك
ن ابتسم .

أعينونا بدعائكم جزاكم الله الف خير ................






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
 
اختبار الادب علمي نهائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار نهائي أدب وفلسفة
» فرض الاقسام العلمية نهائي
» دروس وقواعد منوعة في الادب العربي
» دروس وقواعد منوعة في الادب العربي
» فرض في مادة الادب العربي خاص بالنهائي أدب و فلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب العلمية.الرياضية والتقنية :: منتدى الأدب العربي-
انتقل الى: