المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 829894
ادارة المنتدي مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 829894
ادارة المنتدي مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 103798
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* Empty
مُساهمةموضوع: مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010*   مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 05, 2009 4:01 pm

مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير


مقدمة ومحاولة طرح المشكلة: من
المشاكل النفسية التي ظلت تؤرق الإنسان هي محاولة التعرف على الذات في
مختلفالصفات التي تخصها ؛ بحيث اتجه محور الاهتمام إلى تشكيل بنية الأنا
عبرالغير الذي بإمكانه مساعدته إلا أن ذلك لم يكن في حال من الاتفاق بين
الفلاسفة الذين انقسموا إلى نزعتين الاولى تعتقد أن مشاركة الأخر أي
الغيرأضحت أمرا ضروريا والنزعة الثانية تؤكد على وجوب أن يتشكل الأنا
بمفرده عبر الشعور وأمام هذا الاختلاف في الطرح نقف عند المشكلة التالية :
هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟ وبعبارة أوضح وأحسن هل الشعور بالأنا مرتبط بالأخر أم انه لا يتعدى الشخص؟

التحليل ومحاولة حل المشكلة

الأطروحة :

الشعور بالأنا مرتبط بالغيريرى أنصار الأطروحة أن الشعور بالأنا يرتبط
بالغير فلا وجود لفردية متميزةبل هناك شعور جماعي موحد ويقتضي ذلك وجود
الأخر والوعي به .


البرهنة : يقدم
أنصار الأطروحة مجموعة منالبراهين تقوية لموقفهم الداعي إلى القول بان
الشعور بالأنا يكون بالغيرهو انه لامجال للحديث عن الأنا خارج الأخر
الذي يقبل الأنا عبر التناقض والمغايرة ومن هنا يتكون شعور أساسه الأخرعبر
ما يسميه ديكارت بالعقل الذي بواسطته نستطيع التأليف بين دوافع الذات
وطريقة تحديد كيفيات الأشياء والأشخاص وفي هذا السياق يعتقد
الفيلسوفالألماني "هيغل " أن وجود الغير ضروري لوجود الوعي بالذات فعندما
أناقض غيري أتعرف على أناي وهذا عن طريق الاتصال به وهنا يحصل وعي الذات
وذات الغير في إطار من المخاطرة والصراع ومن هنا تتضح الصورة وهي أن
الشعوربالأنا يقوم مقابله شعور بالغير كما انه لابد للانا أن يعي الأخر
إلا أن الأخر ليس خصما ولا يتحول إلى شيء لابد من تدميره كما يعتقد البعض
بل إلىمجال ضروري الاهتداء إليه لبناء ذات قوية فقد تختلف الذوات وتتنوع
رؤى فكرية كثيرة ولكن لا يفسد ذلك ودا جماعيا وحتى وان استنطق الإنسان في
نفسهغرائز الموت والتدمير الطبيعية فان مفهوم الصراع يناسب مملكة
الحيواناتومنطق قانون الغاب وهذا الأمر لا ينطبق على من خلقوا من اجل
التعارف وليس بعيدا عن الصواب القول بان وعي الذات لا يصبح قابلا للمعرفة
إلا بفعل وجودالأخر والتواصل معه في جو من التنافس والبروز ومن هنا يمكن
التواصل معالغير ولقد كتب المفكر المغربي محمد عزيز لحبابي " إن معرفة
الذات تكمن فيأن يرضى الشخص بذاته كما هو ضمن هذه العلاقة : "الأنا جزء من
النحن في العالم "

وبالتالي فالمغايرة تولد التقارب والتفاهم ويقول تعالى : " ولولا دفاعالله
الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين " .


وهكذا
فالشعور بالأخر تسمح لنا بالمتوقع داخل شخصية الأخر والاتصالالحقيقي
بالأخر كما يرى ماكس شيلر يتمثل في التعاطف ومنه لا غنى للانا عن الغير .


نقد الأطروحة: يمكن الرد على هذه الأطروحة بالانتقادات التالية
إن الشعور بالأنا يتأسس على الغير لكن الواقع يؤكد بأنه قد يكون عائقاوليس
محفزا لتكون ذات قوية فكل" أنا" يعيش مجالا خاصا وفي ذلك رغبة فردية
وشخصية .


نقيض الأطروحة " الشعور بالأنا شخصي:
يرى
أنصار الأطروحة أن الأنا يعيش مع ذاته ويحيا مشاريعه بنفسه وبطريقة حرة
أيكفرد حر وهذا الامتلاك يكون بمقدوره التعامل مع الواقع بشكل منسجم .

البرهنة : يقدم
أنصار هذا النقيض جملة من البراهين في تأكيدهم على الشعور بالأنا على انه
شخصي ولا مجال لتدخل الغيرالذي يعتبره أنصار النقيض بأنه عقبة لا بد من
تجاوزها ؛

ومن هذا المنطلق يؤكد الفيلسوف
الفرنسي مان دوبيران على أن الشعور بالواقعذاتي وكتب يقول : " قبل أي شعور
بالشيء فلابد من أن الذات وجود " ومنمقولة الفيلسوف يتبين أن الوعي والشك
والتأمل عوامل أساسية في التعامل معالذات ووعيها ولقد كان سارتر اصدق
تعبيرا عندما قال " الشعور هو دائما شعور بشيء
ولا يمكنه إلا أن يكون واعيا لذاته " ومن هنا يتقدم الشعور كأساس
للتعرفعلى الذات كقلعة داخلية حيث يعيش الأنا داخل عالم شبيه بخشبة المسرح
وتعي الذات ذاتها
عن طري ما يعرف بالاستبطان فالشعور مؤسس للانا والذات الواعية بدورها
تعرفأنها موجودة عن طريق الحدس ويسمح لها ذلك بتمثيل ذاتها عقليا ويكون
الحذرمن وقوف الآخرين وراء الأخطاء التي نقع فيها ولقد تساءل" أفلاطون"
قديما حول هذه الحقيقة في أسطورة الكهف المعروفة أن ما يقدمه لنا وعينا
ماهو إلا ظلال وخلفها تختبئ حقيقتنا كموجودات " كما يحذر سبينوزا من الوهم
الذي يغالط الشعور الذي لابد أن يكون واضحا خاصة على مستوى سلطان الرغبات
والشهوات ومن هنا فقد الجحيم هم الآخرون على حد تعبير أنصار النقيض فيريد
الأنا فرض وجوده وإثباته
ويدعو فرويد إلى التحرر الشخصي من اكراهات المجتمع للتعرف على قدرة
الأنافي إتباع رغباته رغم أنها لا شعورية وهكذا فألانا لا يكون أنا إلا
إذا كان حاضرا إزاء ذاته أي ذات عارفة .


نقد نقيض الأطروحة: ان
هذا النقيض ينطلق من تصور يؤكد دور الأنا في تأسيس ذاته ولكن من زاوية
أخرى نلاحظه قاصرا في إدراكها والتعرف عليها فليس في مقدور الأنا التحكم
في ذاته وتسييرها في جميع الاحوال ففي ذلك قصور .

التركيب: من
خلال لعرض الأطروحتين يتبينأن الأنا تكوين من الأخر كما انه شخصي هذا
التأليف يؤكد عليه الفيلسوف الفرنسي غابريال مارسيل عن طريق التواصل أي
رسم دائرة الانفراد دون العزلة عن الغير أي تشكيل للانا جماعي وفردي أي
تنظيم ثنائي يكون ذات شاعرة ومفكرة في نفس الوقت .

خاتمة وحل المشكلة: يمكن
القول في الختام أن الشعور بالأنا يكون جماعيا عبر الأخر كما انه يرتبط
بالأنا انفراديا ومهما يكن فالتواصل الحقيقي بين الأنا والأخر يكون عن
طريقا للإعجاب بالذات والعمل على تقويتها بإنتاج مشترك مع الغير الذي
يمنحها التحفيز والتواصل الأصيل وتجاوز المآسي والكوارث



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
لباز عبد الرزاق


عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 34

مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010*   مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 12:26 pm

[center][center]مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 56527858
و
مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010* 657657














[/center]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://labbaz.ahlamontada.net
 
مقالة هل الشعور يتوقف على معرفة الغير * تحضيرا لبكالوريا2010*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أقدم لكم مجموعة هائلة من المقالات 27 مقالة فلسفية
» مقالة فلسفية مفصلة - الشعور بالأنا و الشعور بالغير - قسم اللغات و العلوم التجريبية
» مقالة فلسفية مفصلة - الشعور بالأنا و الشعور بالغير - قسم اللغات و العلوم التجريبية
» نظرية اللاشعور كمقابل لنظرية الشعور (قسم 3آداب و فلسفة)
» أقدم لكم مجموعة هائلة من المقالات 27 مقالة فلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب آداب وفلسفة-واللغات الأجنبية :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: