المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أعلن لأعزائي الطلبة بالخصوص طلبة الباك 2010 أنه سيتم توفير مجموعة هائلة من الدروس والتمارين في جميع المواد مع المواضيع وحلولها
أعلن لأعزائي الزوار بأنه في حالة التسجيل في المنتدى والمطالبة بالتسجيل كعضو في المنتدى التعليمي فإنه يتوجب على المسجل أن يفعل عضويته من البريد الالكتروني الخاص وشكرا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 النظرية الغشطالتية و النظرية الظواهرية في الادراك مع النقد و اسئلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: النظرية الغشطالتية و النظرية الظواهرية في الادراك مع النقد و اسئلة   الإثنين أكتوبر 05, 2009 5:38 pm

النظرية الغشطالتية/ غشطلت Gestalt بالألمانية تعني شكل أو صورة *. تركز
هذه النظرية على العوامل الموضوعية المتعلقة بالصور ، و الأشكال و
الخارجية ، و عليه لا تميز بين الإحساس و الادراك لأن دورهما واحد هو
استقبال الصور كما هي موجودة في الخارج من غير تأويل . و قد وضع علماء
النفس التجريبي أمثال كوهلر Kohler ، و كوفكاKovka قوانين الادراك من
أهمها
* قانون الانتظام / إن الصور المدركة تتركب من عناصر جزئية
انتظمت فيما بينها و شكلت صورة كلية و يكون ادراكنا للكل أسبق من الجزء ،
فنحن ندرك صورة الشجرة قبل الأغصان و الأوراق ، و صورة الوجه قبل العين و
الأنف ، و صورة القسم قبل الطاولة و مكان التلميذ ، و كلما تغير و كلما
تغير الانتظام تغير معه الادراك الحسي ، فالفرق بين الوجه الحزين و الوجه
الفرح هو تغير في ملامح الوجه فقط ، و عندما نرتدي لباس أبيضا نظهر أكثر
سمنا من ارتدائنا للباس أسود، و في تصفيف الشعر مثلا نرى الوجه يكبر تارة
و يصغر تارة أخرى حسب طريقة التصفيف وفي هذا الرسم يظهر أن الخطان
سيتقاطعان رغم أنهما متوازيان ، و أيضا في هذا الرسم يظهر أن القطعة أ
أطول من القطعة ب رغم أنهما متساويان . فإدراكنا للعام الخارجي يتوقف على
الموضوع المدرك لا على الذات المدركة و أن الجزء لا يكتسب معناه الا في
اطار الكل
*.قانون البروز/ إن الصور التي تكون بارزة أولى بالإدراك من غيرها ، و كل
ذلك يتوقف على طبيعة الأرضية أو المجال . فنحن لا ندرك قطعة من القطن فوق
الثلج ، لتشابه اللونين ، و يصعب إدراك الكتابة باللون الأخضر على سبورة
خضراء ، و بعض الحيوانات كالحرباء مثلا تستعمل هذا القانون بحكم غريزتها
دفاعا عن النفس ،
* قانون التقارب / إن الأشياء المتجاورة أو المتقاربة في الزمان و المكان ندركها كصيغ مستقلة ، بخلاف الأشياء المتباعدة .
* قانون التشابه / إن الأشياء المتشابهة في الحجم و الشكل و اللون نميل
الى إدراكها كصيغ متميزة عن غيرها مثل إدراك الإشارات التالية
000+++000+++ ، كذلك الحركة حيث ندرك الجسم المتحرك قبل الساكن....

-النقد/ لو كان الإدراك يتوقف على العوامل الموضوعية لكان واحدا عند
الجميع ، لكن الواقع يثبت لنا عكس ذلك ، فإدراك الفلاح للطبيعة ليس كإدراك
الفنان لها أو المهندس المعماري ، كل واحد يراها من زاوية إختصاصه أو
اهتمامه ، فالعوامل الذاتية لا يمكن تجاهلها


*النظرية الظواهرية من ظاهرة / * .Phénomène تفسر الإدراك انطلاقا من
العوامل النفسية كالشعور و العاطفة و الإرادة يسميها ايدموند هوسرل
E.Husserl بفعل الادراك . و ما يؤكد ذلك أن ادراكنا للعالم الخارجي لا
يكون ثابتا ، بل متغيرا حسب حالتنا النفسية ، ففي الحزن نرى العالم كئيبا
اسودا ، و في الفرح نراه جميلا ملونا ، و في الخوف نراه مرعبا و هكذا ...،
وأثر العاطفة يتضح في أن الشخص الذي نحبه مثلا لا ندرك فيه الا المحاسن ،
أما الشخص الذي نكرهه لا نرى فيه الا المساوئ ، و يتجلى دور الإرادة في
توجيه الوعي نحو الموضوع المدرك لأن الأشياء التي لا نهتم بها و لا تثير
انفعالاتنا تبقى خارجة عن ساحة الإدراك ، و ينفي ميرلوبونتي Merleaupounty
أن تكون الأشياء الخارجية موضوعا للإحساس أو للعقل ، بل هي موضوع للشعور و
المعاناة و الحياة ، فلا خوف بدون شيئ مخيف ، و لا حزن بدون شيء محزن ،
يقول " ليس العالم ما أفكر فيه ، بل ما أعيشه و أحياه" إذن كل إدراك يدل
على العلاقة بين ذات الذات المدركة و الموضوع المدرك

- النقد/ ليست الاحوال النفسية هي التي تتغير بل الأشياء الخارجية ايضا في
تغير مستمر ، ثم أن هذه النظرية ركزت كثيرا على دور الشعور ، غير أن نتائج
التحليل النفسي أثبتت أن معطيات الشعور ناقصة جدا ، و الكثير من الأفعال
ترد الى مصدر آخر هو اللاشعور الذي يؤثر بلا شك في عملية الإدراك ، ثم أ ن
العاطفة تخفي عنا الحقيقة .

س1 أثبت صحة الأطروحة القائلة أن الإدراك له طبيعة موضوعية
س2 هل يمكن التمييز بين الإحساس و الإدراك ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://labbaz.ahlamontada.net
لباز عبد الرزاق
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 1112
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: النظرية الغشطالتية و النظرية الظواهرية في الادراك مع النقد و اسئلة   الجمعة أكتوبر 16, 2009 12:26 pm

ر
[center][center]
و















[/center]

[/center]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://labbaz.ahlamontada.net
 
النظرية الغشطالتية و النظرية الظواهرية في الادراك مع النقد و اسئلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى التعليمي للباز عبد الرزاق :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي 3AS :: الشعب آداب وفلسفة-واللغات الأجنبية :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: